الخميس، يوليو 29، 2010

لتوصلهم لاتفاق مع الراعي ومجور بضمان عودتهم الآمنة أبناء الجعاشن والمتضامنين معهم يعلقون إضرابهم عن الطعام ويرفعون اعتصامهم أمام مجلس النواب

الجعاشن: علق مهجروا الجعاشن ، والناشطون المتضامنون معهم المحامي محمد ناجي علاو رئيس منظمة هود ، والصحفية توكل كرمان رئيسة منظمة صحفيات بلا قيود ، والبرلماني أحمد سيف حاشد رئيس منظمة التغيير إضرابهم المفتوح عن الطعام أمام مجلس النواب ، وذلك إثر الاتفاق مع رئيس المجلس يحيى الراعي ، ورئيس الحكومة علي مجور ، بأن تتولى الحكومة ممثلة بوزير الداخلية ووزير الادارة المحلية ومحافظ اب بإعادة آمنة للمهجرين وتعويضهم عن الأضرار التي لحقت بهم ، وحمايتهم من أي اعتداءات مستقبلية وإغلاق سجون الشيخ الخاصة وملاحقة المعتدين جنائياً .
محمد ناجي علاو أشار في تصريح له حول تعليق الإضراب المفتوح لمسنا مصداقية لدى رئيس مجلس النواب في إنهاء معاناة أبناء الجعاشن ، وقد وعدنا بتولي الأمر ومتابعة تنفيذ توصيات اللجنة البرلمانية خلال الأيام القادمة . وتوقع علاو " نجاح رئيس المجلس وممثلي الحكومة في إعادة مهجري الجعاشن وتنفيذ توصيات اللجنة البرلمانية"
وفي حين أشارت توكل كرمان إلى أن أبناء الجعاشن أخرجوا من ديارهم ونحن أضربنا لنؤكد التزامنا الديني والانساني والوطني تجاههم ، مضيفة إلى أن تعليق الإضراب جاء لإعطاء فرصة لأن يفي رئيس المجلس ورئيس الحكومة بوعديهما في عودة مهجري الجعاشن إلى الديار ، وتعويضهم وإنصافهم ، او فسنعاود الإضراب حتى تحقيق المطالب كاملة .
أكد النائب أحمد سيف حاشد على اننا نرجوا أن لا نضطر لأن نخيم مرة أخرى أمام مجلس النواب والحكومة مع مهجري الجعاشن ، نحن عازمون على أن تنفذ جميع مطالبنا مالم فسنعاود الإضراب المفتوح أمام مجلس النواب ومشاركة مهجري الجعاشن المعاناة حتى تحقيق كامل مطالبهم.
هذا وكان أبناء الجعاشن قد بدأو إضرابا مفتوحا عن الطعام أمام مجلس النواب يوم الأحد 25-7-2010 ، لمطالبة المجلس بإعادتهم إلى قراهم وإنصافهم ، وأعلنت 3 منظمات حقوقية في بيان مشترك لها مساندتها لقرار المهجرين ومطالبهم العادلة ، مبدية عزم رؤسائها مشاركة أبناء الجعاشن الإضراب عن الطعام حتى تحقيق عودة آمنة لهم وتعويض عادل وحياة كريمة لا يعكر صفوها سجون الشيخ الخاصة ومليشياته العابثة - كما أشار البيان - . وأبدت منظمة صحفيات بلا قيود ، والهيئة الوطنية للدفاع عن الحقوق والحريات هود ، ومنظمة التغيير ، تضامنهم الأكيد مع مهجري الجعاشن ، وعدت تلك الانتهاكات التي تطالهم من أبشع الانتهاكات التي لم يعد مقبولا أن تحدث في عالم اليوم. وطالبت في بيانها الجهات المختصة باغلاق سجون الشيخ الخاصة ووضع حدا نهائيا لاعتداءاته على المواطنين تحت أي مبرر كان.
يذكر أن شيخ مديرية الجعاشن في محافظة إب في اليمن .. قام بتهجير مالايقل عن خمسين أسرة عن قراهم في يناير 2010 ، وتوطين آخرين في بيوتهم وأملاكهم .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق