الأربعاء، مارس 24، 2010

أبرز الاستنتاجات التي توصلت إليها لجنة البرلمان لتقصي الحقائق في قضية مهجري الجعاشن


الجعاشن خاص : في ضوء عمل اللجنة ومن خلال المعلومات والوثائق واللقاءات التي عقدتها اللجنة مع المعنيين فقد توصلت إلى الاستنتاجات التالية:
1) أن الشكوى المقدمة من أهالي عزلة العنسيين وعزلتي الحبلة وحليان لم تكن كيدية ويؤكد ذلك منع اللجنة من الوصول إلى منطقة الجعاشن.
2) وجود سجون لحبس المواطنين خارج إطار القانون ، وعدم تنفيذ ما ورد في توصيات مجلس النواب المقرة بتأريخ 28/3/2007م بهذا الشأن بناء على ما ورد في ردود مسؤولي السلطة المحلية بمديرية ذي السفال.
3) غياب سيادة الدولة على منطقة الجعاشن والتصرف فيها بمنأى عن السلطة المحلية بالمحافظة واعتبارها محمية خاصة لا يجوز لأحد التدخل في شؤونها .
4) وضع العراقيل أمام ممثلي مجلس النواب وللمرة الثانية في القيام بدورهم الرقابي وتقصي الحقائق في منطقة الجعاشن يضعف دور المجلس في القيام بمهامه كما حددها الدستور والقانون.
5) أن منع لجان مجلس النواب وللمرة الثانية من النزول إلى منطقة الجعاشن الواقعة ضمن خارطة الجمهورية اليمنية لتقصي الحقائق يدل على الرغبة في إخفاء الحقائق والممارسات الخارجة عن القانون تجاه المواطنين في تلك المنطقة وغياب سلطة الدولة.
6) أن صدور توجيهات بعودة اللجنة دون استكمال مهمتها في تقصي الحقائق بشأن شكاوى المهجرين يضعف دور مجلس النواب في أداء مهامه الرقابية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق