الثلاثاء، يناير 19، 2010

هود: إهمال الدولة شجع شيخ الجعاشن على تجاوز الرئيس في الصلاحيات

08/01/2010 الصحوة نت – صالح الصريمي:
محمد ناجي علاو، رئيس منظمة هود، في مؤتمر صحفي بعد ظهر اليوم في مخيم نازحي الجعاشن بساحة جامع الجامعة الجديدة، إن خمس قرى بعزلة العنسيين بمديرية الجعاشن تعرضت للنهب من قبل مليشيات شيخ الجعاشن، مشيرا إلى أنه سبق وأن نزلت لجنة لتقصي الحقائق في انتهاكات سابقة، وان الشيخ اعترض اللجنة في حدود ما يدعيه أنها مملكته.

وأشار علاو إلى أن من يمارس انتهاكات في الجعاشن له صلة بالدولة وأن من يقومون بنهب الأموال في عزلة العنسيين يستخدمون أطقم عسكرية ويلبسون زي الدولة الرسمي، وأن الشيخ يدعي أنه يحارب القاعدة في منطقته.


وتساءل علاو "هل ننتظر من الشيخ أن يعقد اتفاقية دولية لمكافحة الإرهاب خاصة وأنه يمتلك جميع الأسلحة والأطقم العسكرية".


فيصل الحميدي - منسق منظمة هود بمحافظة إب - أشار إلى أن الشيخ لا زال مصر على أن يقف فوق أكتاف المساكين، مؤكدا بأن شيخ الجعاشن يمتلك أربعة سجون خاصة في داخل المحافظة وخارجها وأن نفوذه يمتد إلى السجون الخاصة بمحافظة تعز، مؤكدا في السياق ذاته بأن المظلومين في محافظة إب لن يقفوا مكتوفي الأيدي وبالذات بمديرية الجعاشن وأنهم يلجئون إلى المطالبة بتشكيل لجان دولية للتحقيق في الانتهاكات التي تمارس على مرأى ومسمع من السلطات الرسمية خاصة وأن اليمن ضمن الدول التي وقعت على المواثيق الدولية الخاصة بحقوق الإنسان.


وأشار الحميدي إلى أن القضاء أصدر حكماً بحبس عشرة من أتباع شيخ الجعاشن لممارستهم الانتهاكات وسجن المواطنين بدون وجه حق إلا أن هؤلاء الأشخاص لا زالوا يسرحون ويمرحوا ويعبروا بالمواطنين وأموالهم دون حسيب أو رقيب بل أنهم يقومون بممارسة هذه الانتهاكات بالأطقم العسكرية.


المواطن قاسم قايد قاسم، أحد المنكوبين من تعسفات الشيخ، أشار إلى أن الاثنين الماضي كان يوم رعب بالنسبة لأبناء قريته وأنهم أفاقوا من نومهم على وقع ضربات السلاح الثقيل والخفيف على منازل المواطنين وبعد ساعات من الضرب تم اقتحام المنازل وتم نهب الممتلكات بأكملها ولم يستطيع المواطنين اخذ أي شيء من أمتعتهم بما فيها ملابس أولادهم.


وأشار إلى أن مليشيات الشيخ قامت بهدم منزله في اليوم الثاني ونهب دكان لأحد المواطنين.


وعن أسباب هذه الانتهاكات، أشار إلى أن كل هذه الممارسات التي قام بها الشيخ بارتكابها تعود إلى كونهم سلموا الزكاة للدولة ورفضوا تسليمها للشيخ، مشيرا إلى أن ثلاث عزل تم ضربها من قبل الشيخ ومليشياته.


وكان النائب والناشط الحقوقي فؤاد دحابة طالب بضرورة التضامن مع أبناء الجعاشن وكل المظلومين.

وهو ما دعا إليه رئيس منظمة هود المحامي محمد ناجي علاو، مشيرا إلى أن عدد من المساعدات منها الخيم والفرش قدمت من جمعية الإصلاح وجمعية الرقي والتقدم، وأن منتدى الإعلاميات يقوم بأعمال وجهود طيبة لمساندة المشردين.


وناشد علاو جمعية الإصلاح وجمعية الصالح بتقديم الغذاء والعون للمشردين، مشيرا في السياق ذاته إلى أن نصرة هؤلاء المظلومين واجب على الجميع.


وكان المحامي محمد ناجي علاو رئيس منظمة هود، قد ناشد الرئيس علي عبدالله صالح القيام بواجبه لنصرة المظلومين.


وأشار علاو في رسالته للرئيس - حصلت الصحوة نت على نسخة منها - إلى أن شيخ الجعاشن يستغل موقعه الحكومي وقربه كشاعر في المبالغة في مدح رئيس الجمهورية وأن ما يقوم به من انتهاكات يستند إلى السلطات العليا وليس لإهمال السلطات المحلية. مؤكدا بأن إهمال الدولة في التصدي للإنتهاكات السابقة شجعت شيخ الجعاشن على ممارسة المزيد من الانتهاكات.
وتساءل علاو فيما إذا كانت الجعاشن لا زالت تابعة للجمهورية اليمنية. وقال "أخاطبك يا رئيس الجمهورية بهذه المرارة جراء هذا الظلم الذي قامت الثورة من اجل الإنعتاق منه، مشيرا إلى أن الإمامة والاستعمار لم يكونوا يسمحوا لكائن من كان أن تكون سلطته فوق سلطتهم بينما سلطة محمد احمد منصور في منطقة الجعاشن في واقع الحال تجاوزت سلطتكم وأصبح يمتلك السلاح الثقيل والخفيف وتحمل على عربات الدولة لترويع الآمنين مدعيا حسب تصريحه لصحيفة محلية بأنه يحارب القاعدة في الجعاشن ولم يتبق إلا أن نسمع عن عقده اتفاقية مع الولايات المتحدة الأمريكية لمكافحة الإرهاب ما دام حربه ضد الضعفاء حرب ضد القاعدة وفي ظل إدارة دولتكم وحسبنا الله ونعم الوكيل.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق