الثلاثاء، فبراير 16، 2010

نقابة الصحفيين تدين احتجاز شيخ الجعاشن للصحفي العمقي

الصحوة نت : دانت نقابة الصحافيين اليمنيين احتجاز الصحافي عمر العمقي مراسل صحيفة حديث المدينة من قبل أتباع شيخ منطقة الجعاشن بمحافظة إب محمد أحمد منصور، وما تعرض له من تنكيل وتهديد وحجز لحريته.

ودعت نقابة الصحفيين محافظ إب القاضي "أحمد عبد الله الحجري" للتدخل وإطلاق سراح الزميل العمقي فورا والقبض على الجناة ومعاقبتهم، مستنكرة في السياق ذاته هذه الواقعة الخطيرة التي جعلت حياة العمقي في خطر.

وحملت نقابة الصحافيين في بلاغ صحفي – تلقت الصحوة نت نسخة منه - الأجهزة الأمنية والسلطات المحلية في المحافظة مسئولية ما حدث، وما قد يتعرض له الزميل العمقي من مخاطر، وما سيلحق به من أضرار، كما حملتها مسئولية حماية حياته وإعادته لأسرته فورا.

من جهتها عبرت الهيئة الوطنية للدفاع عن الحقوق والحريات "هود" عن قلقها الشديد حيال اختفاء الصحفي "عمر العمقي" – مراسل صحيفة حديث المدينة - أثناء زيارته لمنطقة الجعاشن.

وحمل المصدر مليشيات الشيخ محمد أحمد منصور وزعيمها المسئولية الكاملة عن حياة العمقي وصحته أو أي أضرار قد يصاب بها بسبب اختفائه المثير للقلق.

وقالت هود إنها تلقت بلاغا قد عن قيام مليشيات الشيخ منصور بإطلاق نار كثيف على الصحفي العمقي بينما كان يؤدي واجبه المهني في تغطية صحفية في منطقة الجعاشن لصالح صحيفة حديث المدينة.

وقال الناشط الحقوقي "صادق غازي" من أبناء المنطقة إن العمقي اتصل به الساعة السادسة من مساء أمس وأكد له أنه في وضع خطر وأن خاطفين استولوا على كاميراته ومتعلقات شخصية أخرى. و أكد شهود عيان أنهم رأوه في وقت لاحق من الاتصال بصحبة مواطنين آخرين يقتادهم طقم عسكري بدون رقم يتبع الشيخ منصور وتوجه بهم إلى منزل الشيخ.

واستغرب لطف الصراري مدير تحرير المدينة ما حدث بحق العمقي مذكرا بأن شيخ الجعاشن كان قد ادعى في حواره مع حديث المدينة أنه لا يفرض أي تعتيم على المنطقة وأن بإمكان أي صحفي زيارتها في أي وقت.

وقال المحامي عبد الرحمن برمان – رئيس منظمة سجين - أنه تلقى رسالة جوال من الصحفي العمقي قال له فيها "أنا معتقل في بيت شيخ الجعاشن وتعرضت للتهديد وإطلاق 13 طلقة وسلبوني .. " ولم تكتمل الرسالة، بينما أكد صادق غازي أن عدد من أقاربه اختطفوا أيضا بينما كانوا يرافقون العمقي وهم " وضاح قاسم غازي ووليد أمين غازي وعدنان هزاع غازي، وفؤاد أحمد قايد الحاشدي وطفل اسمه "محمد قايد" لم يتجاوز الثامنة كان بصحبة العمقي ليوصله إلى والده في القاعدة، إضافة إلى سائق سيارة لم نتمكن حتى الآن من معرفة اسمه.

وفي الوقت ذاته ترد معلومات عن قيام مليشيات الشيخ بإطلاق نار عشوائي على قرية الشقة وما حولها من القرى ولم يعرف ما إذا كان هناك إصابات في الأرواح.

وكان مواطنون قد قدموا بلاغا عصر أمس الإثنين عن قيام عناصر تابعة للشيخ باقتحام أراضيهم الزراعية والعبث بأشجارها المثمرة وإطلاق النار على الأهالي .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق