الخميس، فبراير 25، 2010

الجعاشن : حيث الحكم المطلق للشيخ

المصدر أونلاين - عمر العمقي : تلك الرغبة الجامحة للمحامي والناشط الحقوقي عبدالرحمن برمان، بتشكيل لجنة لتقصي الحقائق، تضم في عضويتها صحفيين وممثلين عن منظمات المجتمع المدني لزيارة "الجعاشن" هي وحدها من قادتني إلى اقتحام عالم الجعاشن المجهول الأسبوع الماضي.

"أربعمائة عسكري مع الشيخ". بكبرياء قالها لي "أيمن فيصل" قائد حرس شيخ الجعاشن.
ففي الوقت الذي قام فيه العديد من مشايخ اليمن بدفع المقاتلين من قبائلهم للانضمام إلى الجيش الشعبي المرابط في صعدة.. كان الشيخ وعساكره مشغولين بملاحقة الخارجين عن النظام والقانون بحسب تعبير قائد مليشياته. يضيف: "احنا في حالة قلق أمني، بوه مخربين وقتلة ومطلوبين أمنياً، واحنا ندور كيف نقبض عليهم. مش متقطعين ولا متجبرين، بس هؤلاء المخربين –يقصد المهجرين- هم من يثيروا القلق، وقد شفتهم بعيني وهم يحملون السلاح. احنا عندنا ممنوع تجزع بالسلاح، خليه في بيتك، عسكر الشيخ بس من يحق لهم يحملوا السلاح".
منتصف الأسبوع الماضي، تعرضت للاعتقال في سجن شيخ الجعاش. وبعد أن تم الإفراج عني، قمت في صباح اليوم التالي بزيارة عدد من القرى برفقة الشخص المكلف بإطلاق سراحي من قبل الشيخ، وقد شاهدت المجموعة التي رافقتني وهي تقوم بأخذ كل احتياجاتنا ومتطلباتنا من أصحاب البقالات ودونما دفع أية مبالغ مالية للباعة نظير ذلك. لعل التفسير المنطقي لتلك الأفعال هو ما قاله قائد الحرس: "كل شيء حق الشيخ، وهؤلاء شركاء ومستأجرين عنده".
الجعاشن التي تصل مساحتها حوالي 360 كم مربع، تخلو تماماً من الأجهزة الأمنية، فهذه الأرض لم يسبق لجنود الأمن أن وطأتها أقدامهم. يقول جمال مطهر: "ما بش عندنا إدارة أمن، ولا بوه داعي لوجودهم.. موه يجي يعمل؟".. لا مبرر لوجودهم، فعسكر الشيخ يقومون بتغطية هذا الفراغ، بحسب حديث الأخ محمد أحمد غانم.
في ظل الغياب الأمني، كيف يتسنى إذن للسكان المحليين تسوية نزاعاتهم؟
يقول محسن أحمد عقلان: "ما نروحش المحكمة، لأنه ما بش معانا قضايا ترتبط بالمحكمة، احنا نروح إلى تعز لعند الشيخ عندما يكون معانا قضايا وهوه يحلها...". وتعبيراً عن سبب عزوفهم عن زيارة المحاكم يقول منصور أحمد عبد العزيز: "القاضي ما ينفذش أحكامه، يجلسين عنده خمسة عشر سنة وهن مكانهن، لكن الشيخ ينفذ حكم الله في ليلة واحدة".

مشاريع تنموية.. مقابل دفع السكان إتاوات مالية
رغم ما يتمتع به من نفوذ وعلاقات جيدة بالنظام الحاكم، إلا أن شيخ الجعاشن لا يزال كغيره من رعيته، يصل إلى داره البيضاء بـ"الحبلة"، عبر تلك الطرق الوعرة والمرهقة لعابريها.
عشرون عاماً، ولا يزال مشروع شق وسفلته طريق الجعاشن متعثراً رغم ما رصدت له الحكومات المتعاقبة من مخصصات مالية وبدل فارق للأسعار.
وبحسب الأخ محمد أحمد قائد –عضو المجلس المحلي بالمديرية- فإن المقاول الجابري سبق وأن تعهد للسلطات المحلية قبل عامين بتنفيذ المشروع خلال مدة أقصاها ثلاثة أشهر.
وأضاف في حديثه لـ"المصدر أونلاين": "شكلت لجنة من صنعاء ونزلت قبل ستة أشهر ووقعت معه محضر –يقصد المقاول- لكن لم يتم شيء حتى الآن".
وعن سبب عدم سحب الجهات الرسمية للمشروع من المقاول، يجيب "موه نعمل له احنا.. أنا وحدي.. احنا رفعنا تقارير للمسؤولين في المحافظة ووزارة الأشغال –يضحك- كلم لك أطرش".
وقال: "الشيخ محمد أحمد منصور هو من يدير المديرية كلها، واحنا عايشين بفضل الدولة وفضله، واحنا في أمن واستقرار وكل حاجة بفضل الشيخ".
الكهرباء، وشبكة الهواتف اللاسلكية، والمدارس، والمراكز الصحية وغيرها من المشاريع التنموية اعتبرها المواطنون نتيجة للجهود التي يبذلها الشيخ. يقول مسعد أحمد –من أنصار الشيخ- "احنا نسلم الشيخ فلوس عندما يخرج لنا المشاريع ويصلح الطرقات ويوصل المياه، وبنى لنا المدارس.. احنا ندفع له حق الحراثات والدكاكات".
في حين ينفي أحد أنصار الشيخ بقوله: "لا نقوم بتسليم الشيخ أية مبالغ مالية مع أنه زاد أدى مدارس ومشاريع، فلموه نزيد ندي له.. هوه ما يشتي من أحد شيء، وقد ضحى بفلوسه، وأدى أربع حراثات من عنده".
في حين يرى البعض أن من مصلحة الشيخ عدم الانتهاء من تنفيذ مشروع شق وسفلته الجعاشن التي ستفقده الهيبة والمكانة المرموقة في المنطقة.
مدارس بدون طباشير ومتفوقون يمتهنون الرعي

"بطلت الدراسة. وأنا في صف سادس جاء للمدرسة عسكري الشيخ، وسألني: قد انت تقدر تكتب اسمك؟ قلت: أيوه. قال: خلاص اجزع ارعى الكبش حقي، وانا بطلت أدرس ولي سنة أرعى الكبش حقه".
بحزن بالغ قالها الطفل عدنان قائد الذي كان يأمل تحقيق حلم والده المتوفي، في أن يصبح معلماً في قريته التي استوطنها الجهل والظلم. ثلاث ساعات من المشي على الأقدام يقضيها الطفل "أنور" ذهاباً وإياباً إلى المدرسة.
عند السادسة والربع صباحاً، يصعد نحو قمة الجبل، وفي تمام السابعة وخمسة وأربعين دقيقة يلج ساحة المدرسة، يهتف كأقرانه تحية العلم، ولكن لا "علم" يرفرف هناك!. يقول أنور: "احنا متأخرين في المنهج الدراسي بسبب جيت الشيخ لعندنا، يجيء كل مرة يسمعنا قصائده. وعن ذلك تقول حياة قائد أحمد، مديرة مجمع بني عبدالله التربوي: هو يزورنا دائماً، ويساعدنا على توفير احتياجات المدرسة، ويلتقي بالطلاب والطالبات وينصحهم ويسمعهم أبيات شعرية عن المعلم والعلم".
أما مدير مجمع ذو النورين التربوي، الأخ خالد محمد منصور عبدالعزيز يقول: "دائماً الشيخ يزورنا ويعطي الطلاب توعية ثقافية ووطنية، ويستشهد بقصائد شعرية لا غير، فهو لا يحب مدح نفسه" في الجعاشن 27 مدرسة، ويصل عدد الدارسين فيها إلى حوالي 20.000 طالب وطالبة، وبحسب أقوال مدراء المدارس فإن الوضع التعليمي سيء وتواجهه الكثير من المعوقات، فالمدارس هناك خالية من الطباشير، بالإضافة إلى نقص في الكتب الدراسية، وافتقار للكوادر التربوية المتخصصة، وانعدام للمعامل والوسائل التعليمية، وعزوف أولياء الأمور عن متابعة التحصيل الدراسي لأولادهم.
صادق أمين أبو راس وشيخ الجعاشن.. صراع لا ينتهي!

بدا جلياً حدة التوتر والاحتقان بين الشيخ محمد أحمد منصور عضو مجلس الشورى حالياً، وصادق أمين أبو راس، نائب رئيس الوزراء للشؤون الداخلية حالياً، منذ ما كان يعرف بالتعاونيات في السبعينات والثمانينات، فكلا الرجلين كانا يتصارعان على النفوذ في منطقة الجعاشن التي ينتميان إليها.
تلك الصراعات التي امتدت نحو تعميق الولاء وتوطيد العلاقة مع رئيس الجمهورية، والتي نتجت عنها مكاسب سياسية لم تكن تدور بمخيلتهما أثناء هوسهما المفرط بالفوز في انتخابات المجالس المحلية، هي ذاتها من اتفقت على إزاحة ذلك الاحتقان لاحقاً.
فمع حلول أول انتخابات برلمانية في العام 1993م تمكن الخصمان حينها من فك الارتباط، عبر تقسيم دائرتهما الانتخابية إلى دائرتين، حظي كل منهما بمنح قريبه عضوية البرلمان، التي خسرها أبو رأس في آخر انتخابات نيابية أمام منافسه الأستاذ عباس النهاري.
رغم الهدوء الحذر الذي يشوب علاقة الطرفين، إلا أن أنصارهما يرون في ذلك مشاريع جديدة نتيجة للتنافس المحموم بينهما على بسط نفوذهما في مديرية ذي السفال.
الكامل.. عضو المجلس المحلي بمديرية ذي السفال يقول: "الشيخ محمد أحمد منصور هو من يدير المديرية كلها.. واحنا عايشين بفضل الشيخ".

يقول أمين فيصل، قائد حرس الشيخ: "الدولة هي الشيخ والشيخ هو الدولة، وكل شي بأمره".
فمن الطبيعي إذن، أن يقوم الشيخ بالإيعاز إلى مصدر القرار، بتعيين وعزل ونقل من شاء من الموظفين الحكوميين بالمديرية التي تنصاع لرغباته.. لكن أنصاره الذين يبررون ذلك بكونه –أي الشيخ- أدرى بمصالحهم.
رغم إقامته الدائمة في مدينة تعز، إلا أن الرجل التسعيني اعتاد أسبوعياً على زيارة منطقته، والالتقاء بساكنيها والتجول في أروقة ودهاليز مكاتبها الحكومية.
لكن عدداً من موظفي تلك الجهات أبدوا انزعاجهم من تدخلات الشيخ، وأشاروا في حديثهم لـ"المصدر" عن إجبارهم على مخالفة نصوص القانون امتثالاً لرغبة الشيخ.
وبحسب أولئك الأشخاص الذين فضلوا عدم ذكر أسمائهم، فإن قرارات تعيين مدراء المنشآت الحكومية بالجعاشن تتم وفقاً لتوجيهات الشيخ.
حيث وجه الشيخ بتعيين أحد التربويين مديراً لأحد المراكز الصحية، وهو الآن يباشر عمله، وتم تعيين إحدى النساء مديرة لمجمع تربوي دون أن يسبق لها العمل في مجال التدريس، كما عين أحد خريجي الثانوية حديثاً مديراً لإحدى المدارس، وأغلب مدراء المكاتب والمدارس والمراكز من خريجي الثانوية العامة".
المشكلة في التسمية ليست في التهجير
دعونا نتفق على أن الجعاشن تحتوي على العزل الثلاث "بني عبدالله، ذي لحود و المعاين-ريده وريد".. وهذا ما يصر عليه أنصار الشيخ محمد أحمد منصور.. في حين أن العزل الخمس "الدخال –العنسيين، الحبلة، رعاش، الصفة"، لا تنتمي إلى الجعاشن.. وهذا ما ينفيه "المهجرون" الذين يصرون على تبعيتهم للجعاشن منذ ما بعد قيام ثورة سبتمبر 1962م.
فإذا اتفقنا على ذلك، وهو ما يطالب به أنصار الشيخ، فإن السكان المحليين هناك يجمعون تماماً على صحة الأحداث التي شهدتها العزل الخمس، وهم لا ينكرون ذلك. فقط هم يرفضون تشويه سمعة الجعاشن عبر إلحاق هؤلاء المهجرين بمنطقتهم وهم ليسوا كذلك في الواقع بل من المناطق المحاذية للجعاشن.
صحيح أن الشيخ محمد أحمد منصور، وهو من أبناء الحبلة، وهي ليست من الجعاشن كما يقول أنصاره، لكن ذلك لا يعني بأنه ليس شيخ مشايخ منطقتهم التي أعلنت إحدى عزلها "ذي لحود" التمرد المبكر على سلطته ونفوه، لهذا فإن أنصار الشيخ يطالبون الصحفيين والمتعاطفين مع المهجرين على البحث عن تسمية إعلامية جديدة للشيخ الذي تسبب جنوده في تهجير بعض مواطني العزل الخمس.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق